استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق
zizo
zizo
عضو
عضو
اوسمة العضو : سر نجاح السائق بدني وذهني Nmbm765hj
نشاط العضو :
سر نجاح السائق بدني وذهني Left_bar_bleue0 / 1000 / 100سر نجاح السائق بدني وذهني Right_bar_bleue

سر نجاح السائق بدني وذهني Empty سر نجاح السائق بدني وذهني

23.01.08 10:37
king
"ما من رياضة تستلزم جهداً بدنياً كذاك الذي تستوجبه رياضة فورمولا وان".

هذا ما يصر سائقو سيارات الفئة الأولى على ترداده، وبينهم الفنلندي هايكي كوفالاينن المنضم حديثاً إلى فريق ماكلارين مرسيدس قادماً من رينو.

ففي أسبوع السباق، يقضي السائق يوم الاثنين في تدريبات العنق، والثلاثاء في تمارين اللياقة البدنية والليونة، والأربعاء في السفر إلى البلد الذي يستضيف السباق، الخميس في التمارين الخاصة بليونة العضلات أو علاج الإصابات، فيما يخصص يوم الجمعة للراحة.

أما السبت فيشهد تمارين التنفس، على أن يخضع السائق صباح يوم الأحد المخصص للسباق لتدليك خاص بالعضلات.

صحيح أن كثيرين يعتبرون أن سيارة الفئة الأولى هي التي تقوم بكل العمل على حلبة السباق مستندة في ذلك على محركها الجبار وانسيابيتها القادرة على مواجهة الرياح العاتية، إلا أن كوفالاينن يغالط هؤلاء ويقول: "يعتقدون أن مهمة السائق تنحصر في الجلوس خلف المقود والضغط على أزرار المقود على أن تفوز في النهاية السيارة الأقوى"، ويضيف: "ولكن الأمر ليس بهذه السهولة".

السباق يساوي خوض ماراتون
في الواقع، يتوجب على سائق فورمولا وان أن يجمع ما بين القوة، الليونة البدنية والشجاعة كي يتمكن من السيطرة على أسرع سيارة في العالم لمدة حوالي 90 دقيقة تمثل عمر كل سباق من سباقات هذه الرياضة الميكانيكية.

وأبرز ما يتوجب على السائق التركيز في تدريبه عليه يتمثل في عضلات العنق. فعندما يصل السائق بالسيارة إلى أحد المنعطفات على حلبة السباق، فإن الضغط الذي يصطدم بالعنق يتضاعف بمعدل خمس مرات مقارنة بزنته الطبيعية، وبالتالي يصبح وزن الخوذة وحدها حوالي سبع كيلوغرامات يتوجب على السائق تحمل وزرها.

ويقول كوفالاينن: "كل الضغط يقع على عنق السائق. ولفة بعد لفة، يبدأ العنق بالمعاناة"، ويضيف: "كما أن حركة الرأس التي تتطلب دقة خلال السباق تستلزم دعماً من قبل العنق نفسه وعضلات الظهر".

وليس العنق وحده ما يتطلب تدريباً بل "إن الدخول في سباق خاص بالفئة الأولى يساوي خوض الماراتون إلا أن العداء في السباق الأخير يبقى قادراً على اعتماد سياسة معينة لتوزيع طاقته، في الوقت الذي يتوجب على سائق فورمولا وان الثبات على مستوى مرتفع طيلة السباق".

والجدير ذكره أن قلب كوفالاينن يقوم بـ 58 نبضة في الدقيقة في حال الاسترخاء، لكن المعدل يرتفع إلى170 في الدقيقة خلال السباق، تماماً كالمعدل الطبيعي للعداء في سابق الماراتون، مع العلم أن هذا المعدل خلال سباق فورمولا وان ما يلبث أن يرتفع نتيجة ضغط الدم المتعاظم.

ويضيف كوفالاينن: "قبيل انطلاق السباق وتحديداً عند النظر إلى الضوء الأحمر، يبلغ قلبي معدل 185 إلى 190 دقة في الدقيقة، وهو الحد الأقصى بالنسبة لي".

عضلات خفيفة وقوية
ولا يعتبر الجلوس في سيارة الفئة الأولى أمراً ميسراً، فالسائق يكون مكبلاً بشكل مضبوط للغاية داخل مقصورته متحملاً الحرارة المرتفعة وصوت المحرك.

ويقول السائق الفنلندي: "الجسم يتصبب عرقاً طيلة السباق، وفي بعض الحالات يكون التنفس صعباً للغاية إلا أننا كسائقين نعتاد يوماً بعد يوم على هذا الوضع"، ويضيف: "خلال سباق جائزة ماليزيا الكبرى في بطولة العالم الماضي، كانت الحرارة تشير إلى 40 درجة مئوية والرطوبة تناهز 80 في المئة. بعض السائقين ترجلوا من سياراتهم بنهاية السباق وبدوا كأنهم على شفير الموت".

ولمواجهة هذه الظروف، يخضع السائقون لتدريبات قاسية قبل انطلاق البطولة. وبالنسبة إلى كوفالاينن، فهو يتدرب ستة أيام في الأسبوع، مرتين في اليوم الواحد، على أن تكون الفترة الصباحية مخصصة لتمارين العضلات، وفترة ما بعد الظهر للتدريبات المخصصة لتليين العضلات واللياقة البدنية وتتمثل في العدو السريع والعدو لمسافات طويلة وقيادة الدراجة الهوائية.

وفي العام الماضي، شارك كوفالاينن في ماراتون نيويورك كجزء من برنامج تدريباته الإلزامي.

ويقول السائق الفنلندي: "يعتبر التوازن من العناصر الجوهرية التي يشترط توافرها لدى سائق الفئة الأولى".

فقيادة سيارة فورمولا وان تستوجب الاعتماد على عضلات الجسم الأساسية بما فيها عضلات البطن والذراعين والظهر وذلك للرد على مستلزمات القيادة عند المنعطفات بشكل أساسي. وهذا يعني أن الجزء العلوي من الجسم يجب أن يكون مستعداً دائماً للضغوط، وبالتالي نجري تدريبات رفع أثقال متوسطة الوزن".

ويحتاج السائق أيضاً إلى ذراعين قويتين وليس مفتولتي العضلات كالملاكمين لأن من شأن ذلك أن يرفع من وزن السائق، ويقول كوفالاينن: "يحتاج السائق إلى عضلات خفيفة وفي الوقت نفسه قوية".

ولكي يعتاد على الإمساك بمقود السيارة لفترة طويلة تستلزمها مدة السباق، فإن السائق الفنلندي مثلاً يتدرب على ذلك من خلال حضن كرة تزن 5 كيلوغرامات على أن يجري نقلها من اليمين إلى اليسار فالوسط بحسب أوامر مدربه وسط جو من التركيز التام.

أما الساقان فتحتاجان أيضاً إلى القوة وليس إلى العضلات، ويقول كوفالاينن في هذا الصدد: "الدواسة في سيارة الفئة الأولى ليست بنعومة دواسات السيارة العادية، ويجب على السائق أن يضغط بكل قوة على دواسة الفرامل، لذلك أقوم بتدريب الساقين من خلال رفع 90 كيلوغراماً وأنا جالس على جهاز خاص. وعلي ألا أسقط الحمل بل أن انزله بهدوء وأعود لأرفعه بترو".

القوة الذهنية
يبقى الحديث عن القوة الذهنية التي يقول كوفالاينن بخصوصها: "نحاول دائماً إقحام عقلنا في التدريب لأن فورمولا وان تشترط علينا خلال السباقات أن نبقى متيقظين من البداية وحتى خط النهاية. لا يمكن أن تفقد التركيز بتاتاً خلال السباق، وعليك كسائق أن تتحدث دائماً إلى أعضاء فريقك عبر جهاز لاسلكي. وإذا كنت جاهزاً بدنياً، فإن ذلك سيمنحك تركيزاَ إضافياَ. صحيح أن على السائق أن يستخدم كل قواه البدنية خلال القيادة إلا أنه يحتاج أيضاً إلى ذاكرة قوية ووعي وإدراك للتعاطي مع الميكانيكيين والمهندسين بخصوص ما تقوم به السيارة خلال السباق".

ويضيف: "عليك أن تكون جاهزاً دائماً خلال القيادة ومستعداً لشيء ما قد يحصل لكنك لا تعرف متى أو أين".

ويختم: "صحيح أن عملنا يتمثل في القيادة لمدة يوم ونصف اليوم في السنة، وهذه الفترة تعادل الوقت الذي تستلزمه سباقات البطولة كافة، غير أننا نقضي ما تبقى من وقت في الاستعداد للسباقات. ولو لم نكن رياضيين حقيقيين، لكنا جلسنا خلف مقود تلك السيارة فحسب وخضنا السباق.

ولكن لتفرض نفسك سائق فورمولا وان ناجحاً، عليك أن تكون جاهزاً بدنياً وذهنياً بنسبة مئة في المئة".
king
المدير
المدير
رئيس مجلس الإدراة
رئيس مجلس الإدراة
اوسمة العضو : سر نجاح السائق بدني وذهني Nmbm765hj
نشاط العضو :
سر نجاح السائق بدني وذهني Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سر نجاح السائق بدني وذهني Right_bar_bleue

سر نجاح السائق بدني وذهني Empty رد: سر نجاح السائق بدني وذهني

24.01.08 16:51
بارك الله فيك امتعنا بجديدك
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى